بسم الله الرحمن الرحيم

[اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا! شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم]


السبت، 18 فبراير، 2012

منافذ الحاسب

المنفذ المتوازيParallel Port:

parralle port

تعتبر المنافذ المتوازية والمعروفة أيضا باسم منافذ الطابعة من أشهر أنواع المنافذ الخارجية وتستخدم في الأساس لتوصيل الطابعات Printers والماسحات الضوئية Scanners وأجهزة التخزين الخارجية بالكمبيوتر. وتضائل حاليا استخدام الأجهزة التي تعتمد علي توصيلات متوازية بفضل التقدم في تقنيات المنافذ التي تعتمد علي خاصية التركيب والتشغيل Plug and Play مثل منافذ USB ويمكن توصيل أجهزة الكمبيوتر الشخصية مباشرة ببعضها عن طريق المنفذ المتوازي, إلا أن عملية تحويل البيانات بهذه الطريقة تكون بطيئة جدا حيث يبلغ معدل تحويل البيانات عند استخدام هذه المنافذ إلي 0.61 ميجا بت / الثانية, مما يعني أن تحويل واحد جيجا بت من البيانات من كمبيوتر لآخر سيستغرق حوالي نصف ساعة.

وعلي الرغم من أن معدل سرعة تحويل المنافذ المتوازية تلائم الطابعات, إلا أنها تكون بطيئة جدا في حالة توصيل الماسحات الضوئية Scanners وأجهزة التخزين الخارجية. وأصبحت الطابعات الآن هي الأجهزة الوحيدة التي تدعم توصيل المنفذ المتوازي كما أن اغلب الطابعات الحديثة تدعم منافذ USB لسهولة تثبيته وسرعته, وإذا كنت ترغب في استخدام منافذ متوازية إضافية, فيمكنك تثبيت بطاقة امتداد PCI (Personal Computer Interface )

مميزات المنفذ المتوازي : يوجد في كافة أجهزة الكمبيوتر الشخصية

العيوب: أبطأ أنواع المنافذ

المنفذ المتواليSerial Port:

serial port

يستخدم هذا المنفذ لتوصيل الماوس والمودم وغيره من الملحقات الإضافية بالكمبيوتر, ويعتبر الماوس من المعدات الأحادية الاتجاه أي انه يتطلب وجود واجهة متوالية وموصل فقط لتشغيله ومن عيوب التوصيلات المتوالية أنها بطيئة جدا حيث يبلغ المعدل الأقصى لتحويل البيانات بها إلي 0.14 ميجا بت / الثانية ويعني ذلك أن عملية تحويل واحد جيجا بت من البيانات عن طريق المنفذ المتوالي قد يستغرق اكثر من ثلاث ساعات .

مميزات المنفذ المتوالي : أشهر أنواع منافذ الكمبيوتر علي الإطلاق وتكفي لتوصيل الماوس ولوحة المفاتيح.

العيوب : بطيئة جدا مقارنة بالتوصيلات الحديثة.

منفذ USB:



يقوم منفذ USB (Universal Serial Bus) أو المنفذ المتوالي العام بتوصيل الكمبيوتر بملحقات مثل مشغلات الصوت Audio Players والماسحات الضوئية والطابعات. وقد طورت مجموعة من شركات الكمبيوتر الرائدة واجهة USB القياسية لتوصيل الملحقات المختلفة. وكان نظام التشغيل ويندوز 98 الإصدارة الثانية هو أول نظام تشغيل يدعم واجهات USB وقد بلغت شهرة واجهات USB منذ إصدارها الآفاق وساعد علي ذلك ملاءمة الواجهة للاستخدام مع أجهزة الكمبيوتر الحديثة كما أنها تستخدم بأجهزة ماكينتوش.

وتستطيع منافذ USB تحويل بيانات بمعدل 1.5 ميجا بت / الثانية وهو أسرع حوالي 10 مرات من المنافذ المتوالية ويسمح بتحويل 1 جيجا بت من البيانات في حوالي 11 دقيقة ويستطيع منفذ USB أيضا نقل الطاقة الكهربية اللازمة من الكمبيوتر إلي بعض الملحقات فهو بذلك يؤدي نفس وظيفة وحدة مزود الطاقة الخارجية External Power Supply ومن أهم خصائص هذه المنافذ إمكانية تركيب وتثبيت أجهزة USB دون الحاجة لإعادة تشغيل الكمبيوتر - وتعرف هذه الخاصية باسم الاستبدال السريع .Hot- Swapping

مميزات:USB يستخدم علي نطاق واسع مع واجهة التركيب والتشغيل Plug and Play البسيطة.

العيوب: أقل سرعة من التقنيات الجديدة

منفذ Firewire:


يعتبر منفذ Fire wire واحد من أسرع المنافذ الخارجية المتاحة وتتعدد مسمياته, مثلا فإن الاسم الرسمي له هو IEEE1394 ويسمي أيضا ilink خاصة بأجهزة Vaio المحمولة. وتشبه واجهة Firewire واجهة USB في خاصية التركيب والتشغيل وإمكانية تركيبها وتثبيتها دون الحاجة لإعادة تشغيل الكمبيوتر ويعتبر توصيل كاميرات الفيديو الديجيتال هي أشهر استخدامات منفذ Firewire إلا أنه يستطيع أيضا توصيل ماسحات ضوئية وأقراص صلبة ووحدات CD-RW الخارجية . ويبلغ معدل تحويل الواجهة الأقصي إلي 50 ميجا بت / الثانية مما يعني انه يستطيع تحويل حوالي 1 جيجا بت من البيانات في 20 ثانية ولإضافة واجهة Firewire للكمبيوتر, يلزم شراء كروتPCI.

مميزات منفذ Firewire : فائق السرعة ويسهل الوصول إليه.

العيوب : مرتفع التكلفة ونادرا ما يتوافق مع اجهزة الكمبيوتر الأقدم.

منفذ SCSI:


ترمز)SCSIتنطق باسم سكازي ) إلي Small Computer System Interface أو واجهة نظام الكمبيوتر الصغيرة. تتواجد منافذ SCSI بعدد قليل من أجهزة الكمبيوتر وتستخدم كثيرا لتوصيل أقراص صلبة خارجية وماسحات ضوئية. تطورت العديد من تقنيات SCSI القياسية بمرور الوقت وتقوم بتحويل البيانات بمعدلات مختلفة.

وتعتبر أشهر واجهات SCSI القياسية هي Ultra-2SCSI والتي تستطيع تحويل بيانات بمعدل 80 ميجابت في الثانية وهي تستطيع بذلك تحويل 1 جيجا بت من البيانات في حوالي 13 ثانية وتعتبر واجهات Ultra-3 أو Ultra 160 هي أحدث واجهات SCSI القياسية حيث يمكنها تحويل بيانات بمعدل حوالي 160ميجابت/ الثانية فهي تستطيع بذلك تحويل 1 جيجا بت من البيانات في زمن قدره ستة ثوان.

مميزات منفذ SCSI: أسرع من منفذ IDE ويمكنه أن يستوعب المزيد من البيانات وتوصيل عدد أكبر من الملحقات.

عيوب المنفذ SCSI : أعلي سعرا وأصعب في تثبيتها وقليلة الاستخدام مع أجهزة ।इदे


منافذ PS/2



يقوم منفذ PS/2 بتوصيل لوحة المفاتيح أو الماوس بالكمبيوتر. ومنفذ PS/2 عبارة عن موصل DIN صغير أنثى ذي 6 سنون. وعادة ما تتخذ موصلات لوحة المفاتيح والماوس ألوانًا مختلفة، كما هو موضح في الشكل رقم 7. وإذا لم تكن المنافذ مميزة بالألوان، فابحث عن شكل صغير للماوس أو للوحة المفاتيح بجوار كل منفذ.



منفذIDE:

يعد منفذ IDE(Integrated Drive Electronics) هو الواجهة القياسية لتوصيل أقراص صلبة داخلية ووحدات تشغيل CD-Rom و DVD-Rom للوحات الأم بالكمبيوتر الشخصي.

تستخدم أجهزة الكمبيوتر الحديثة نسخة محسنة من واجهات IDE تعرف باسم EIDE وهي تأتي في إصدارات مختلفة تحددها معدلات ATA وتعتبر أحدث هذه الإصدارات هي ATA-133 والتي يبلغ معدل تحويل البيانات بها 133 ميجا بت / الثانية وبذلك فإنها تستطيع تحويل 1 جيجا بت من البيانات في سبعة دقائق. ومن عيوب هذه الواجهة القديمة أنها نادرا ما تحقق ذلك المعدل الأقصى من سرعة تحويل البيانات خاصة إذا كان هناك أكثر من مشغل يتم توصيله بكل واجهة IDE . ويمكن الحصول علي معدل تحويل 33 ميجا بت / الثانية حتي مع أسرع المشغلات واللوحات الأم والتي تقوم بترجمة 1 جيجابت من البيانات في حوالي 30 ثانية.

مميزات منفذ : IDE يتواجد بكافة أجهزة الكمبيوتر المكتبية ورخيص التكلفة.

العيوب : لا يستوعب سوي مشغلين بكل منفذ IDE كما أنه أبطأ من منفذ SCSI.

منفذIrDA:

ترمز IrDA إلي Infrared Data Association وهي مجموعة من الشركات التي قامت بتطوير واجهة قياسية لتحويل البيانات من خلال موجات ضوئية تحت حمراء Infrared Light تستخدم واجهات IrDA بالهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ويندر استخدامها بالطابعات والماسحات الضوئية. ومن عيوب هذا المنفذ أنه يستطيع تحويل بيانات عبر نطاق متر واحد فقط. ويتنوع معدل تحويل البيانات وفقا للظروف البيئية وحتي مع تواجد الظروف الملائمة لتشغيل المنفذ فلن يتجاوز معدل تحويل البيانات به إلي 4 ميجابت/الثانية . وتدعم واجهات IrDA معدلات تحويل مشابهة للمنافذ المتوازية القياسية.

مميزات منفذIrDA: رخيص التكلفة ويسهل توصيله لاسلكيا.

العيوب: لا يستطيع تحويل بيانات بين أجهزة تبعد عن بعضها أكثر من بضعة أمتار.


تقنية ركب وشغلPlug and Play:

تعتمد أكثر توصيلات الكمبيوتر في الوقت الراهن علي خاصية "التركيب والتشغيل" . وقد نجحت منافذ USB في سحب البساط من تحت أقدام المنافذ المتوالية والمتوازية, إلا أن هذه المنافذ من المتوقع أن يقل استخدامها في المستقبل لا سيما مع ظهور واجهات USB2 ولن ينتج عن ذلك أي مشكلات في التوافق لان الواجهتين وجهان لعملة واحدة . وقد دخلت واجهات Firewire حلبة السباق مع واجهات USB2 ولكن تظل واجهات IDE هي الأشهر لتوصيل الأجهزة الداخلية مع SCSI إلا أن واجهات SCSI مرتفعة التكلفة.

لا زالت التوصيلات اللاسلكية في مراحلها الأولية إلا انه من المتوقع لها أن تحقق معدلات تشغيل ارقي وإعتمادية أكبر وسرعات تحويل أعلي في المستقبل القريب وسيؤدي ذلك إلي اقتراب حلم انتهاء عصر التوصيلات الخارجية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق